أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / رئيس جمهورية غامبيا يبدأ زيارة دولة لبلادنا

رئيس جمهورية غامبيا يبدأ زيارة دولة لبلادنا

وصل إلى نواكشوط مساء اليوaltم الأحد، الرئيس الغامبي الشيخ لبروفسير الحاج الدكتور يحي أ. ج.ج جامى، في مستهل زيارة دولة لبلادنا تدوم ثلاثة أيام.
وقد استقبل عند سلم الطائرة من طرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية ووالي انواكشوط ورئيس مجموعتها الحضرية وبعثة الشرف الموريتانية المرافقة للرئيس الغامبي وسفيري البلدين في نواكشوط وبانجول.
واستمع الرئيسان إلى النشيدين الوطنيين الموريتاني والغامبي واستعرضا تشكلة من القوات المسلحة الوطنية أدت لهما تحية الشرف، وأ طلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة احتفاء بالضيف الغامبي.
وصافح الرئيس الغامبي أعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في نواكشوط، كما صافح رئيس الجمهورية أعضاء الوفد المرافق للرئيس الغامبي.
وقد خصصت الجالية الغامبية المقيمة في موريتانيااستقبالا حارا للدكتور يحي جامي.
وترتبط موريتانيا وغامبيا بعلاقات متنوعة وممتازة تشمل مجالات التعليم والتجارة والصيد والنقل البحري والسياحة والبيئة.
وتحتضن العاصمة الغامبية بانجول المجمع الثقافي الموريتاني الذي يضم مسجدا ومدرسة ابتدائية وثانوية ويدرس اللغات العربية والفرنسية والانكليزية لاكثر من 600 تلميذ وطالب اكثر من 90بالمائة منهم غامبيون بشكل مجاني ويستفيد حوالي 60 طالبا غامبيا من منح جامعية موريتانية.
وقد تم خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة المنعقدة مؤخرا في نواكشوط اعداد مشاريع اتفاقيات في مجالات التجارة والصيد والنقل البحري والسياحة والبيئة ليتم التوقيع عليها في ختام هذه الزيارة.
وتحتضن غامبيا جالية موريتانية تزيد على 6000 يماس أفرادهااساسا انشطة تجارية ومن بينهم رجال اعمال كبار.
وتتضمن الاتفاقية التي سيتم التوقيع عليها في مجال التعليم استفادة غامبيا من خدمات اساتذة المواد العلمية باللغة العربية فيما ستستفيد موريتانيا من خبرة غامبيا في مجال تدريس اللغة الانكليزية.

شاهد أيضاً

الدكتور محمد الأمين ولد حلس يحاضر في داكار في اشغال ندوة دولية حول حقوق الإنسان

قدم الدكتور محمد الأمين ولد حلس الرئيس السابق للالية الوطنية للوقاية من التعذيب ورقة حول …