أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / المرصد قلق من عنف أجهزة الدولة

المرصد قلق من عنف أجهزة الدولة

تواصل السلطات الموريتانية – مع الأسف- مسلسل انتهاكات حقوق altالإنسان الذي أصبح ثابتا من ثوابت التعامل الأمني مع كل صنوف التعبير عن الرأي في البلد، فقد مردت أجهزة الأمن الوطنية على قمع التظاهرات والاحتجاجات الطلابية والسياسية والحقوقية والمطلبية بشراسة متغاضية عن القيود التي يضعها القانون في التعامل مع المواطنين، وملقية وراء ظهرها بالحقوق التي يكفلها الدستور الموريتاني، والاتفاقيات التي صادقت عليها موريتانيا في مجال صون حقوق وكرامة المواطنين وحريتهم في التعبير عن آرائهم.

كان آخر ما افترَّتْ عنه آلة القمع الممنهج التي يشهرها قادة الأجهزة الأمنية، ومن ورائهم السلطات العليا في البلد؛ التنكيل بالطلاب بشكل يومي، واقتحام حرمات المؤسسات التعليمية، ومصادرة حريات العشرات لمجرد التعبير عن رفض مواصلة الدراسة أو رفض مظاهر التواجد الأمني في الساحات التعليمية.

إن المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يعبر عن قلقه البالغ جراء تنامي نزعة اللجوء إلى العنف التي تنتهجها أجهزة الدولة الموريتانية في وجه كل المعبرين عن رأي لا يوافق السلطات السياسية الحاكمة.

يدين على سبيل الخصوص:

اعتقال أكثر من عشرين طالبا والتنكيل بهم، واحتجازهم في مفوضيات الشرطة دون السماح لهم بأدنى الحقوق التي يكفلها القانون من حضور محامين أثناء التحقيق معهم، والسماح لذويهم بزيارتهم والاطمئنان عليهم.

عملية الاختطاف التي قام بها جهاز الدرك الموريتاني بحق مواطنين موريتانيين فجر الاثنين (07- مايو- 2012) واحتجازهم لأكثر من أربع وعشرين ساعة دون علم ذويهم، وعدم السماح لهم بلقاء ذويهم لحد الساعة، أو توكيل محامين.

إن المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يطالب السلطات الموريتانية باحترام الطرق والمساطر القانونية في اعتقال المواطنين، مهما تكن التهم الموجهة إليهم، وضمان حقوقهم بعد الاعتقال في توكيل محامين، ولقاء ذويهم، في ظروف تضمن أن تأخذ العدالة مجراها مع كل معتقل.

يطالب الجهات المعنية بحقوق الإنسان، في البلد والعالم، وشركاء موريتانيا بالتحرك لإنقاذ حق المواطن الموريتاني الذي تنتهكه للأسف السلطة الموريتانية بشكل شبه يومي.

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان

نواكشوط، في: 09- إبريل

 

شاهد أيضاً

الدكتور محمد الأمين ولد حلس يحاضر في داكار في اشغال ندوة دولية حول حقوق الإنسان

قدم الدكتور محمد الأمين ولد حلس الرئيس السابق للالية الوطنية للوقاية من التعذيب ورقة حول …