أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / قائد “أفريكوم”: “الإرهاب يهدد أمن إفريقيا”

قائد “أفريكوم”: “الإرهاب يهدد أمن إفريقيا”

قال القائد العام للعمليات العسكرية الأميركية في إفريaltقيا “أفريكوم”، الجنرال كارتر هام، أن عددا من التنظيمات الإرهابية مثل “القاعدة”، أصبحت تهدد الأمن والاستقرار في إفريقيا.

ونقلت مصادر إعلامية عن هام، خلال مؤتمر صحفي عقده في ساعة متأخرة  من ليلة الإثنين 23-04-2012 في السفارة الأميركية بتونس، قوله “إن عمليات تهريب الأسلحة من ليبيا تفاقمت، حيث تسربت كميات كبيرة منها إلى مالي وبقية الدول المجاورة”.

واعتبر هام أن حل هذه المعضلة التي وصفها بـ”الخطر حقيقي” ولا يمكن حلها إلا “بتضافر الجهود الإقليمية والدولية”.

ونفى  القائد العام للعمليات العسكرية أن ” تكون بلاده تفكر أو تخطط لإقامة مقر للعمليات العسكرية الأميركية  في إفريقيا “أفريكوم” بالمنطقة بإعتبار أن “ذلك سيكون مكلفا لأميركا”.

وتتخذ قيادة “أفريكوم” التي أسسها الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش في فبرايرمن العام 2007  من مدينة شتوتغارت الألمانية مقرا لها، وهي واحدة من 6 قيادات عسكرية أميركية موحدة جغرافيا ضمن هيكل واحد في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

و كان الجنرال هام، الذي بدأ زيارة إلى تونس لم يعلن عنها من قبل، تحادث مع رئيس أركان الجيوش التونسية الجنرال رشيد عمار، وبحث معه آفاق التعاون بين الولايات المتحدة وتونس.

وتسعى الولايات المتحدة بكل السبل من اجل بسط سيطرتها على افريقيا للهيمنة على مناطق النفوذ والثروة فيها  وتدرس بتعاون وثيق مع الباحثين والكتاب الجغرافيا السياسية للدول وتحليلها وتفكيكها ليسهل عليها اختراقها.

وقد انتج براميل الفكر في الولايات المتحدة الامريكية- رامسفيد وديك اتشيني وغيرهما – ما اصطلح عليه بالربيع العربي  او الفوضى الخلاقة في نسخته الاصلية غير المعدلة من اجل تفكيك هذه الدول واضعافها  وازاحة القادة والمفكرين الذين يقفون عثرة امام المشاريع الامريكية في المنطقة كما هو حال العقيد الليبي الراحل معمر القذافي الذي اغتالته الطائرات الاطلسية والقطرية تحت وهم شعارات سطحية تافهة كالديمقراطية وحقوق الانسان .

ومن المتوقع ان تعلن الولايات المتحدة في الفترة القادمة عن انشاء قاعدة عسكرية لها في افريقيا تضاف الى مناطق الارتكاز والنفوذ التقليدي للجيوش الامريكية في افريقيا.

ومن ابرز مهامها الحالية تغذية المستنقعات النزاعية في هذه القارة حتى يسهل احتواء القارة تحت المظلة الامريكية.

v

شاهد أيضاً

موريتانيا تفتح حدودها الجوية والبرية للسياح

أعلنت موريتانيا فتح حدودها الجوية والبرية للسياح ابتداء من 22 أكتوبر الجاري. جاء ذلك في …