أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / نواكشوط: افتتاح الأسبوع الوطني للصم

نواكشوط: افتتاح الأسبوع الوطني للصم

انطلقت اليوم الاثنين بنواكشوط فعaltاليات للأسبوع الوطني للصم المنظم من طرف المنتدى الوطني للصم على امتداد أربعة أيام تحت شعار
” نبتسم جميعا بلغة واحدة”.
وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة مولاتي بنت المختارفي كلمة بالمناسبة حرص الوزارة على ترقية ورفاه الفئات الأكثر هشاشة من الجتمع تمشيا مع البرنامج الإصلاحي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز من خلال فتح آفاق جديدة لهذه الفئة ومساندتها للقيام بمشروعات تتوافق وامكاناتها وقدراتها. 
وأشارت إلى أن الإنجازات التي تحققت للأشخاص ذوي الإعاقة تعكس بجلاء تصميم الحكومة الموريتانية على انصاف هذه الفئة من المجتمع خاصة في مجال التعليم والتكوين وتأهيل وتمويل المشاريع المدرة للدخل. 
وأعربت عن ارتياحها للخطوات التي قامت بها الحكومة الموريتانية من أجل إحصاء دقيق وشامل للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن التعداد العام للسكان بالإضافة إلى استفادة فئة الصم من خدمة ترجمة النشرات الإخبارية بالتلفزيون التي ستنطلق بالتزامن مع هذه الفعاليات.
ومن جهته أشار رئيس المنتدى الموريتاني للصم السيد حبيب الله ولد محمد موسى إلى تميز هذه النسخة بتقديم نشرات الأخبار بلغة الإشارة في التلفزيون الوطني الذي هو مطلب تعهد به رئيس الجمهورية لهذه الفئة. 
وأشاد باصدار الأمر القانوني 043/ 2005 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكذا المصادقة على الإتفاقية الدولية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة. 
وأشار إلى حصيلة الجهود المبذولة من أجل التحسين والمناصرة وبلورة الأفكار والبرامج سبيلاإلى الرفع من مستوى الصم في موريتانيا حيث تم توزيع 350 سماعة لصالح الأطفال الصم وانشاء وحدات للتخاطب والتدريب في الكلام .
وتميزت الفعاليات بمعرض منظم من طرف الصم تضمن لوحات فنية وأعمالا يدوية متميزة. 
وحضر انطلاقة الفعاليات الامين العام للوزارة والسفيران السوداني والتركي المعتمدان لدى موريتانيا وشخصيات أخرى.

شاهد أيضاً

موريتانيا تفتح حدودها الجوية والبرية للسياح

أعلنت موريتانيا فتح حدودها الجوية والبرية للسياح ابتداء من 22 أكتوبر الجاري. جاء ذلك في …