أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الرئيس الموريتاني يشرف على انطلاق “ماراتون نواكشوط الدولي

الرئيس الموريتاني يشرف على انطلاق “ماراتون نواكشوط الدولي

alt

أعطى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الجمعة من المركب الأولومبي في نواكشوط، إشارة انطلاق ماراتون نواكشوط الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالتعاون مع الاتحادية الموريتانية لالعاب القوى ضمن فعاليات اليوم الوطني للرياضة الذي أقره مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير ليصبح في الجمعة الأولى من شهر ابريل من كل عام.

وأطلق رئيس الجمهورية طلقة في الهواء إيذانا ببدء هذه التظاهرة التي تشمل مسافات 42 كلم و21 كلم وعشرة كلم رجال ونساء وخمسة كلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
ويشارك في هذه التظاهرة الرياضية أزيد من ثلاثة آلاف متسابق ومتسابقة وحدود 2000 من الهواة.
وتبلغ قيمة الجوائز المرصودة لهذا السباق ستة ملايين وأربعمائة ألف أوقية ستوزع على الفائزين في نهاية السباق الذي يشارك فيه عداؤون من المغرب والجزائر والسينغال وغامبيا والكوت ديفوار بمعدل ثلاثة متسابقين من كل دولة.
وشكر رئيس الجمهورية بعد إشارة الانطلاق في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء الشباب الموريتاني على اندفاعه وإقباله الكبير عبر المشاركة في هذا الماراتون الدولي الأول من نوعه كما وجه الشكر لجميع المواطنين المشاركين في هذه التظاهرة الهامة.
وشجع رئيس الجمهورية الشباب وكذا الشيوخ على المشاركة في مثل هذه التظاهرات التي علاوة على أهميتها بالنسبة للصحة تعطي دفعا لتنمية العقل السليم في الجسم السليم.
وعبر رئيس الجمهورية عن أسفه للعزوف الملاحظ عن ممارسة الرياضة خلال عشرات السنين الماضية ما سبب ظهور مشاكل صحية كبيرة ومتعددة على المستوى الوطني، راجيا من الجميع تنمية الثقافة الرياضية وترسيخها خدمة لصحة كل مواطن إضافة إلى دورها الإيجابي في تنمية البلد ولتطوير قدرات الشباب ومؤهلاته.
وأكدت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسه منت الشيخ ولد بيده في كلمة بالمناسبة أن تنظيم هذا المحفل الرياضي بإشراف شخصي من رئيس الجمهورية، يبرهن على العناية الكبيرة التي يوليها للرياضة بصفة عامة والتنافسية على وجه الخصوص لما للرياضة من فوائد على استقطاب الشباب وانعكاس إيجابي على الصحة العمومية.
وأضافت أن إعلان الحكومة في اجتماعهاالأخير عن يوم وطني للرياضة في الجمعة الأولى من شهر إبريل كل سنة، يضيف لبنة أخرى لما أنجز للرياضة تشجيعا وعناية،إلى جانب إنشاء صندوق لدعم القطاع والاهتمام بتفعيل الرياضة المدرسية وتكوين الكادر البشري القادر على تطوير الرياضة وإنشاء ملاعب رياضية ستشمل جميع ولايات الوطن.
وأوضحت الوزيرة أن هذا الماراتون الأول من نوعه في بلادنا يعد فاتحة مبشرة للشباب وللرياضيين كي يسيروا إلى الأمام بالرياضة التنافسية حتى تتبوأ مكانتها اللائقة بها في المنطقة وعلى المستوى الإقليمي والدولي.
وبدوره عبر السيد محمد ولد غالي رئيس الاتحادية الموريتانية لالعاب القوى عن شكره لرئيس الجمهورية على هذه اللفتة الكريمة التي قال إن جمهور الرياضيين كان ينتظرها منذ أمد بعيد، وعلى العناية الخاصة التي يوليها سيادته للرياضة في موريتانيا بصفة عامة ولرياضة ألعاب القوى على وجه الخصوص.
وأضاف أن هذا اليوم سيسجله التاريخ باعتباره أول مناسبة للألعاب الماراتونية على أرض موريتانيا، معاهدا رئيس الجمهورية على مواصلة هذه السنة الحميدة وعمل كل ما من شأنه النهوض بألعاب القوى في بلادنا.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله المركب الأولومبي كما ودع من طرف الوزير الأول د. مولاي ولد محمد لقظف ووزيرة الثقافة والشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولومبية الموريتانية د. محمد محمود ولد أماه.
وصافح رئيس الجمهورية بعد ذلك رؤساء الاتحاديات الرياضة الوطنية وأعضاء الفريق الوطني لكرة القدم ولفيف من الرياضيين.
وحضر إشارة انطلاق ماراتون نواكشوط الدولي الوزير الأول د. مولاي ولد محمد لقظف وأعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة وجمع من المدعوين.

شاهد أيضاً

مدير الأمن يجري تغييرات واسعة في قطاعه…

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق مسقارو ولد سيدي قرار بإجراء تغييرات جديدة في قطاع …