أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / فتتاح المنتدى الدولي لشبكة النساء المنتخبات محليا بإفريقيا

فتتاح المنتدى الدولي لشبكة النساء المنتخبات محليا بإفريقيا

أفتتح يوم أمس الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، عالملتقى القاري الثانيalt لشبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا والذي سيستمر يومي 27 و28 من مارس الجاري.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في كلمتها بالمناسبة على أن تعزيز المشاركة السياسية للمرأة الموريتانية يعتبر محورا أساسيا، وركيزة هامة من ركائز الخطط التنموية للحكومة.
وأبرزت الوزيرة في هذا الإطار ما تحقق للمرأة الموريتانية من انجازات في الآونة الأخيرة حيث تم على المستوى السياسي إقرار لائحة وطنية للنساء تضمن ولوج 20 امرأة للبرلمان تنضاف إلى الدوائر ذات النسبية، كما تم ولوج 50 فتاة إضافية للمدرسة الوطنية للإدارة عن طريق تمييز إيجابي خاص بالنساء وفتح المجال أمام اكتتاب ثماني نساء في سلك التعليم العالي بجامعة نواكشوط بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، فضلا عن المساواة في المعاش مع الرجل بالنسبة للمتوفاة .
وأوضحت أن الحكومة الموريتانية عملت على نشر الوعي بين صفوف النساء، من خلال تنفيذ الاتفاقية الدولية المتعلقة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة – التي تم تحديد التحفظ العام عليها في نقاط بعينها- ، و انجاز الإستراتيجية الوطنية لمأسسة النوع، فضلا عن مواصلة نشر و تبسيط مدونة الأحوال الشخصية، و الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل، كما نجح القطاع في الحد من ممارسة العنف المبني على أساس النوع ، وتعزيز قدراته الاقتصادية من خلال مقاربة المشاريع المدرة للدخل.
وزيرة الشؤون الاجتماعية نوهت الى أن هذه الشبكة ستساهم في تفعيل حقوق النساء وتمكينهن من المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ودعم كفاحهن بغية توسيع مشاركتهن في دوائر القرار، وتوطيد الأطر القانونية وخلق انسجام سياسي، وتطوير الحقوق والفرص لصالحهن على مستوى المؤسسات والسياسات، وبرامج الحكم الرشيد و تنمية المدن والتجمعات المحلية الإفريقية.
وكانت الدورة الأولى لهذه الشبكة قد عقدت السنة الماضية بالممكلة المغربية بطنجة وتم على اثرها ترأس الشبكة من طرف ميلودة حازب، ويضم المكتب التنفيذي لها 15 سيدة منتخبة من مختلف جهات القارة الافريقية، وينتظر تجديد هذا المكتب اثناء الدورة الحالية

شاهد أيضاً

الجزائر تصدر 5500 طن من سماد «اليوريا» لموريتانيا

أشرف السفير الموريتاني بالجزائر ودادي ولد سيدي هيبة أمس على انطلاق سفينة شحن جزائرية من …