أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وكالة الحضارة اللأنباء تنشر بيان مجلس الوزراء الموريتاني

وكالة الحضارة اللأنباء تنشر بيان مجلس الوزراء الموريتاني

altاجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 22 مارس 2012 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:

مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية الدولية من أجل حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، الموقعة من طرف الجمهورية الإسلامية الموريتانية في نيويورك يوم 27 سبتمبر 2011.

وتشكل هذه الاتفاقية أداة أساسية في حماية حقوق الإنسان وتعزز الضمانات الإجرائية التي تحيط بظروف الاعتقال وتحرم أماكن الاحتجاز القسري.

مشروع قانون يسمح بالمصادقة على البروتوكول الاختياري المتعلق باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، الموقعة من طرف الجمهورية الإسلامية الموريتانية في نيويورك يوم 27 سبتمبر 2011..

تحرم الاتفاقية ممارسة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، سواء كانت جسدية أو معنوية.

مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي موقعة في الكويت بتاريخ 26 رجب 1431هـ الموافق 8 يوليو 2010 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة دولة الكويت.

وتهدف هذه اللجنة إلى إرساء الأطر القانونية اللازمة لترقية التعاون في جميع المجالات ومتابعة المعاهدات والاتفاقيات والبرامج الموقعة بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية ودولة الكويت.

مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بنواكشوط بتاريخ 13 أكتوبر 2010 بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة دولة الكويت.

وتتضمن هذه الاتفاقية مجالات التعاون الاقتصادي والتقني وتشمل جميع الميادين المتعلقة بالمالية والبنوك والطاقة والنقل والمواصلات، كما تعطي اهتماما خاصا لتبادل الأموال والخدمات وتكوين الاختصاصيين وحماية الاستثمارات وتبادل رؤوس الأموال.

كما درس المجلس وصادق على مشروع المرسوم التالي:

مشروع مرسوم يتعلق بالشروط العامة المحددة للمساهمة السنوية لتمويل النفاذ الشامل للخدمات الأساسية.

يحدد مشروع المرسوم وينظم إجراءات جباية مساهمات المشغلين لتمويل النفاذ الشامل للخدمات الأساسية..

وعلى ضوء زيارة الاطلاع والاتصال المباشر التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية لولاية داخلت انواذيب خلال الفترة ما بين 13 و17 مارس 2012 والتي كانت مناسبة كبرى لتدشين وانطلاق مشاريع هيكلية هامة ’قدم المجلس تهانئه الحارة إلى سكان هذه الولاية على المستوى العالي للتعبئة وحرارة الاستقبال الذي خصوا به فخامة الرئيس والذي يعبر بصراحة عن ولائهم المطلق وثقتهم به، وكذلك عن عرفانهم بالجميل لهذه المشاريع التي تم إنجازها لصالحهم.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزيرالتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة ووزيرة الثقافة والشباب والرياضة والوزير المنتدب لدي الوزير الأول المكلفة بالبيئة والتنمية المستديمة بيانا مشتركا يتعلق بحفظ وتثمين الموروث الثقافي والطبيعي في المدن القديمة وعمقها الجغرافي من أجل تنمية سياحة مستديمة.

يبرز البيان ضرورة تثمين الموروث التاريخي والثقافي لمدننا القديمة طبقا لبرنامج وتعليمات رئيس الجمهورية في هذا المجال، كما يعطي اهتماما خاصا لدور السكان المحليين في التسيير المستديم لهذا التراث وإنشاء مساحات محمية خاضعة للتسيير الجماعي طبقا للتوصيات الدولية المعمول بها.

وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلف بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة ووزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنه الإدارة بيانا مشتركا يتعلق بالإستراتيجية الوطنية لتقنيات الإعلام والاتصال و لعصرنة الإدارة 2012-2016.

يقدم البيان نظرة إستراتيجية حول ترقية التقنيات الجديدة للاعلام والاتصال والفرص المترتبة على ذلك في مجال النمو الاقتصادي والاجتماعي بصفة عامة وتعزيز قدرات ونجاعة الإدارة بصفة خاصة.

 

شاهد أيضاً

السيدة الأولى: عدة حواجز تحول دون وصول المرأة إلى عالم الرقمنة

شاركت السيدة الأولى الدكتورة مريم فاضل الداه بدعوة من السيدة الأولى في جمهورية النيجر السيدة …