أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / توقيع اتفاقية لإنشاء شركة سكر بين السودان وموريتانيا

توقيع اتفاقية لإنشاء شركة سكر بين السودان وموريتانيا

وقعت شركة سكر كنانة المحدودة هنا اليوم اتفاقية مع الحكومة الموريتانية لانشاء شركة سكر

موريتانيا بتكلفة 335 مليون دولار امريكي

 

ووقع عن (سكر كنانة) العضو المنتدب محمد المرضي التجاني في حين وقع عن الحكومة الموريتانية وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيد ولد تاه بحضور عدد من المسؤوليين في البلدين .

 

وقال وزير الصناعة السوداني عبدالوهاب محمد عثمان خلال مراسم التوقيع ان “السودان سيقدم خبرته في مجال صناعة السكر التي تمتد الى اكثر من 50 عاما للاخوة الموريتانيين” مشيرا الى ان شركة سكر كنانة تعد من كبرى شركات انتاج السكر في المنطقتين العربية والافريقية .

واضاف عثمان ان دخول (كنانة) في مشروع انشاء مصنع سكر في موريتانيا يمثل عامل جذب ومحفز للمستثمرين نظرا لخبرة الشركة الفنية والتنفيذية في مجال صناعة السكر والصناعات المصاحبة لها من انتاج الايثانول والطاقة الكهربائية والاعلاف والالبان واللحوم.

من جانبه اكد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني ولد تاه ان انشاء مصنع للسكر في موريتانيا عن طريق شركة سكر كنانة سيعمل على سد الفجوة من منتج السكر مشيدا بشركة سكر كنانة ومهنيتها العالمية التي تميزت بها في اعداد دراسة الجدوى لهذا المشروع ونقل المعرفة والتقنيات والتجارب في صناعة السكر.

ومن ناحيته اشار رئيس مجلس ادارة شركة كنانة الزبير محمد الحسن ان دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية اكتملت لاقامة مصنع للسكر في موريتانيا على مساحة تبلغ 11 الف فدان تروى من نهر السنغال لانتاج 100 الف طن من السكر سنويا.

وينص الاتفاق على اعداد دراسة جدوى وتنفيذ مجمع متكامل لصناعة السكر في موريتانيا بواسطة شركة سكر كنانة لانتاج 100 الف طن من السكر و10 ملايين لتر من الايثانول وتوليد طاقة كهربائية بحجم 20 ميغاواط سنويا. يذكر ان دولة الكويت تساهم بنسبة 21 من المئة من رأسمال (سكر كنانة) الى جانب السودان والسعودية والشركة العربية للاستثمار والانماء الزراعي ومصرف التنمية الاجتماعية ومجموعة من البنوك التجارية السودانية.


 

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يعود إلى نواكشوط

عاد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الخميس إلى العاصمة انواكشوط …