أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مؤتمر أردني عن الفكر الإصلاحي في موريتانيا

مؤتمر أردني عن الفكر الإصلاحي في موريتانيا

يعقد المنتدى العالمي للوسطية في العاصمة الموريتانبة نواكشط في العشرين من كانون الثاني مؤتمرا دوليا بعنوان ” الفكر الإصلاحي وسقوط خطاب العنف”بمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين من الاردن ومصر والمغرب وتونس وموريتانا والجزائر .

 

ويهدف المؤتمرحسب الامين العام للمنتدى مروان الفاعوري الى مساعدة الشباب وتوجيههم لنبذ التطرف والابتعاد عن العنف ونشر الاعتدال والوسطية وذلك من خلال مقابلة الفكر بالفكر متخذين من الحوار والتوجيه والإرشاد وسيلة لإقناع المتطرفين والعمل على سد منابع الفكر المنحرف .

وبين الفاعوري ان هذا العمل لا يتم الا بالجهود وبالتنسيق المحكم بين علماء الأمة من خلال تبادل الأفكار والتجارب والخبرات وتكثيف الملتقيات والمؤتمرات والندوات الفكرية سبيلاً إلى بلورة رؤية موحدة لمجابهة خطاب العنف والعمل على نشر ثقافة السلم والتآخي

واكد الفاعوري إن التصدي لظاهرة العنف والتطرف الدخيلة على المجتمع الإسلامي أصبح أمراً ضرورياً نظراً لما يشهده عالمنا اليوم من قتل وتدمير بسبب الغلو والتطرف والفهم الخاطئ للإسلام ومبادئه السمحة الرافضة لكل أشكال العنف والتطرف لذا يجب على العلماء اليوم أكثر من أي وقت مضى أن ينيروا الطريق أمام الشباب ويعتمدوا .

وبين ان المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام يتضمن ثلاثة محاور هي دور القوى الحية في الإصلاح ومواجهة خطاب العنف و ضرورة الإصلاح ومناهضة اضافة الى محوري الفكر التكفيري و مرتكزات الفكر التكفيري ونقض قواعده و و الدولة الحديثة بالمنظور الإسلامي ودورها في الإصلاح .

وسيتم مناقشة كل محور من خلال عدد من الجلسات التي يتخللها اوراق عمل يقدمها المشاركون تتناول المرتكزات الاساسية ودراسة معمقة لكل محور .

وفي نهاية المؤتمر يصدر المشاركون عدد من النتائج والتوصيات للشباب وغيرهم من ابناء الامة لمساعدتهم على الحوار وتبني الفكر الوسطي والبعد عن التطرف والعنف .

كما سيلقي الأمين العام للمنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري وزير الشؤون الإسلامية المورتانية كلمات خلال حفل الافتتاح .

شاهد أيضاً

وزير الإسكان: السجن مؤسسة ضرورية والصفقة تم منحها للهندسة العسكرية….

قال وزير الإسكان سيد أحمد ولد محمد إن السجن مؤسسة ضرورية كغيرها من مؤسسات الدولة، …