أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تصاعد الاحتجاجات على طرد مدير مكتب ” وكالة المغرب العربي للأنباء” من نواكشوط

تصاعد الاحتجاجات على طرد مدير مكتب ” وكالة المغرب العربي للأنباء” من نواكشوط

 

بدأت النقابات الصحفية تحركاتها للتعبير عن احتجاجها لقرار الحكومة الموريتانية يوم أمس، طرف مدير وكالة المغرب العربي للأنباء حفيظ البقالي ومنحه 24 ساعة لمغادرة الأراضي الموريتانية، بوصفه” شخص غير مرغوب فيه”، حيث أعتبرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن القرار “مؤسف وغير مبرر على مستوى أخلاقيات المهنة، ولا يعكس جودة علاقات الأخوة والتعاون بين وكالتي أنباء الحضارة. مضيفة أن الحكومة الموريتانية: “لم تبرر قرارها”، مبدية أسفها له، فيما عبرت نقابة الصحفيين الموريتانيين عن استغرابها للقرار. معبرة عن إيمانها “بالرسالة المبدئية لنقابة الصحفيين الموريتانيين في رفض كل تقييد لعمل الصحفيين والتضييق عليهم”. مهيبة “بالسلطات الأمنية بالكشف عن ملابسات طرد الزميل البقالي”، مؤكدة “وقوفها ضد أي تضييق على العمل الإعلامي وعلى حرية الإعلاميين”. مجددة: “دعوتها للسلطات لتيسير عمل الصحفيين وللصحفيين بالتقيد بالمهنية وأخلاقيات العمل الصحفي”، مشيرة إلى أنها “فور علمها بالخبر بادرت بالاتصال بالزميل البقالي قصد استيضاح ملابسات القضية، حيث آثر عدم التعليق على الموضوع“.

كما أصدرت رابطة الصحفيين الموريتانيين، بيانا أعتبرت فيه: “طرد رئيس مكتب وكالة الأنباء المغربية بموريتانيا ، مناف للقانون ، ولأخلاق الموريتانيين عموما”. نضيفة القول أن: “الزميل لبقالي يتمتع باعتماد قانوني لمزاولة مهمته، كما أنه مقيم مع أسرته وأطفاله في موريتانيا منذ عامين،ولم يسعفه قصر الأجل المحدد لمغادرته البلاد من السفر بأسرته وأطفاله الصغار في ظروف إنسانية“.

وأضافت الرابطة ” إن طرد الزميل البقالي على هذا النحو، ليس مناف للنظم والقوانين المنظمة للمهنة الصحفية أو تلك المحدد للإقامة فحسب، بل إن المكتب التنفيذي للرابطة يعتبره مناقضا لأخلاق وكرم موريتانيا من جهة، كما يعطي الانطباع بأن التعامل مع الصحفيين أصبح مفتوحا للأجهزة الأمنية من جهة ثانية، في تعد واضح على صلاحيات وزارة الإعلام التي هي المسؤولة إداريا وتنظيميا عن أي إجراء يعني الصحفيين“.

 

شاهد أيضاً

الجيش الموريتاني ينصب رادارات لمراقبة الحدود الشمالية

نصب الجيش الموريتاني عدة رادارات في مدينة ازويرات، شمالي البلاد، من أجل مراقبة «الحركة الجوية …