أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / «دول الميدان» تتجه إلى توسيع تحالفها

«دول الميدان» تتجه إلى توسيع تحالفها

 
 

  تتجه قيادة الاركان المشتركة لجيوش دول الساحل الافريقي أو ما يسمى «دول الميدان»، وهي الجزائر   ومالي والنيجر وموريتانيا، إلى توسيع صفوفها لتضم بلدان أخرى في المنطقة، في وقت لقي مسلحان حتفهما برصاص الجيش الجزائري على الحدود الليبية. وأفادت مصادر جزائرية مطلعة أمس على صلة بالاتصالات الجارية حاليا بين «دول الميدان» ان تشاد ونيجيريا وبوركينا فاسو ستلتحق بالمجموعة بداية العام المقبل، مشيرة إلى أن ما دفع إلى هذا التحول «جملة من العوامل بينها اتساع رقعة نشاط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بالصحراء الإفريقية

الكبرى والتنسيق بين التنظيم وجماعة بوكو حرام المتطرفة في نيجيريا وعبور كل هذه البلدان طرقات على آلاف الكيلومترات لنقل الاسلحة والمواد المتفجرة خاصة بعدما صارت ليبيا مصدرا كبيرا لتسليح هذه الجماعات بفعل الاضطراب الذي بدأ في فبراير الماضي».

وينتظر ان يعلن بعدها توسيع القيادة المشتركة للقوات المتخصصة في مكافحة الارهاب التي يوجد مقرها في مدينة تمنراست اقصى جنوب الجزائر على بعد الفي كيلومتر من العاصمة.

ويأتي الاعلان عن توسيع القيادة المشتركة للساحل عشية انعقاد مؤتمر دولي بالجزائر غدا الاربعاء لدراسة اساليب تطوير آليات الكفاح ضد الارهاب في الساحل الافريقي بحضور دول المنطقة والولايات المتحدة والدول الاوروبية الكبرى وكندا. ويأتي ايضا بعد اسبوع من اجتماع في واشنطن ضم وزراء خارجية موريتانيا ومالي والنيجر والجزائر ومسؤولين سياسيين وعسكريين وأمنيين اميركيين بخصوص الموضوع.

اجتماع ودعوة

وقال الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والافريقية عبدالقادر مساهل إن اجتماعا وزاريا لدول الميدان «سيعقد الشهر المقبل في موريتانيا تحضره للمرة الأولى نيجيريا وتشاد وبوركينا فاسو».

وأكد مساهل في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من امس بمشاركة وزير خارجية موريتانيا حمادي ولد بابا ولد حمادي في العاصمة الجزائر ان الدافع لهذا التوسع هو «وجود نشاط ارهابي وجماعات مسلحة في كل هذه الدول وهو ما يستدعي التنسيق وضم الجهود والعمل المشترك». وأضاف: «تجاوزنا مرحلة تحديد المفاهيم ورسم الخطط إلى مرحلة العمل الميداني الملموس».

 

شاهد أيضاً

السلطات تقرر رفع القيود المفروضة على استيراد السيارات

قال النائب البرلماني محمد ولد محمد امبارك، اليوم الخميس، إن السلطات الموريتانية رفعت القيود عن …